عند تنظيم حملة إعلانية سياقية أو وسائط على الويب ، يقوم أي معلن بحساب ميزانيته التقريبية. بالنسبة لعميل الحملة الإعلانية ، من المهم معرفة كيفية توزيع الأموال لتنفيذها ، وما إذا كان يتم إنفاق الأموال للغرض المقصود منها وما مدى فعالية استخدامها. يعتمد حساب فعالية منتج إعلاني في التخطيط الإعلامي على عدة مؤشرات ، أحدها هو مؤشر CPM. ما هو هذا المؤشر وكيفية استخدامه - سنكتشف أدناه
CPM -لماذا تحتاجها
ما هو CPM في الإعلان معروف منذ القرن الماضي. تم استخدام الوحدة في جميع الحملات الإعلانية التي حدثت في وسائل الإعلام. لا تزال دور النشر والقنوات التلفزيونية والإذاعية تستخدم هذا المؤشر لحساب تكلفة الإعلان. يتم استخدام التكلفة لكل ألف ظهور عندما يتعلق الأمر بسعر ظهور إعلان واحد ليس للمستلمين الفرديين ، ولكن لآلاف المشترين المحتملين. في نفس الوقت ، تم إدخال هذا المصطلح للتداول. يمكن لأصحاب المواقع الإعلانية العمل فقط من خلال تداولهم وتركيزهم الموضوعي ، لذلك تم تحديد مؤشر التكلفة لكل ألف ظهور ، والإعلان ، مع مراعاة هذه القيمة ، كان فعالاً.
تعريف التكلفة لكل ألف ظهور
تعريف بسيط للتكلفة لكل ألف ظهور هو التكلفة لكل ألف.يأتي اسم الوحدة من الكلمات الإنجليزية Cost-Per-Thousand ، حيث M هو رقم روماني يعني 1000. وهكذا ، عندما يُسأل عن التكلفة لكل ألف ظهور CPM ، يمكننا الإجابة أن هذا هو السعر لكل ألف ظهور للإعلان. كلما ظهر إعلان على صفحات الجرائد والمجلات ، زاد عدد مرات ظهوره في الراديو أو وميضه على قناة تلفزيونية ، زاد هذا المعامل.
حساب التكلفة لكل ألف ظهور في الحملات الإعلانية عبر الإنترنت
على الإنترنت ، عادة ما تلعب اللافتات دور الإعلان - تلك النوافذ المنبثقة المزعجة التي لا يحبها المستخدمون كثيرًا والتي تجلب المال لمالك المواقع الإعلانية. كلما زادت شهرة الموقع ، زاد عدد المستخدمين الذين يشاهدون هذه الصفحة على الإنترنت ، زادت تكلفة الإعلان في هذا الموقع على العميل.
يهتم المعلنون بأكبر عدد ممكن من المستخدمين الذين شاهدوا لافتة معينة. لذلك ، يمكن إظهار ما هي التكلفة لكل ألف ظهور رياضيًا بهذه الطريقة:
CPM=(التكلفة الإجمالية لأمر إعلان) / (العدد المخطط لمرات عرض البانر في اليوم)1000.
الآن من الواضح ما هي التكلفة لكل ألف ظهور. في الإعلان ، يعد هذا أحد أهم المؤشرات. يمكن للمعلن حساب مقدار المال الذي يحتاجه مالك الموقع لدفعه حتى يتم عرض المعلومات على ألف مستخدم للشبكة.
يمكن إظهار هذا الحساب بصريًا باستخدام مثال بسيط. تكلفة وضع لافتة واحدة على موقع البوابة هي ، على سبيل المثال ، 400 دولار في الأسبوع ، وتظهر إحصائيات صفحة الويب هذه أنه في الأسبوعيشاهد الموقع حوالي 10 آلاف مستخدم. إذن عملية حسابية بسيطة تعطي القيمة:
التكلفة لكل ألف ظهور=400 دولار / 100001000=4 دولارات لكل ألف ظهور للإعلان.
يجب أن يفهم المعلنون أن العرض البسيط للافتة على موقع موضوعي يكون مفيدًا في الغالب. ليس هناك ما يضمن أن جميع الأشخاص الذين يزورون الصفحة وعددهم عشرة آلاف سينقرون بالتأكيد على اللافتة. ما إذا كان الزائر يريد متابعة الرابط أم لا يعتمد فقط على جاذبية اللافتة نفسها والمعلومات الموضوعة عليها. سيوفر كل موقع جميع البيانات ذات الأهمية لحساب معامل التكلفة لكل ألف ظهور. أنه من المفيد لصاحب الموقع ، يمكنك أن تفهم. لكن الإعلان وجودته واهتمامه للمستخدم النهائي هي من مهام العميل نفسه.
الوحدة النمطية المساعدة CTR ، طرق الحساب
لتقليل التكاليف ، يجب أخذ مؤشر آخر في الاعتبار - مؤشر نسبة النقر إلى الظهور (CTR). جاء الاسم أيضًا من اللغة الإنجليزية ويبدو تمامًا مثل نسبة النقر إلى الظهور - وهو مؤشر على نسبة النقر إلى الظهور. تُظهر نسبة النقر إلى الظهور عدد الأشخاص الذين نقروا على اللافتة وذهبوا إلى صفحة عميل الإعلان. تعتمد هذه الوحدة بشكل مباشر على صحة الموقع المختار ، لأنه كلما كان الإعلان على الموقع أكثر ملاءمة وضرورية ، زاد احتمال اهتمام زائر الموقع بالمعلومات والنقر فوق البانر. تبدو طريقة حساب هذا المؤشر كما يلي:
CTR=(عدد المستخدمين الذين نقروا على الشعار) / (العدد المخطط لمرات عرض البانر في اليوم)100٪.
على سبيل المثال ، إذا كان من أصل 20آلاف الأشخاص الذين شاهدوا الإعلان اتبعوا الرابط 800 مستخدم ، ثم نسبة النقر إلى الظهور هي 800/20000100=4٪ ، وهي أعلى من الحد الأدنى للقيمة المسموح بها.
تم إثباته تجريبياً أن الحد الأدنى لنسبة النقر إلى الظهور هو 3-5٪. إذا كانت أقل ، فستتجاوز التكلفة لكل عميل محتمل الربح المتوقع ، وسيعتبر الإعلان غير فعال.
باستخدام المؤشرات
يمكن استخدام التكلفة لكل ألف ظهور عند اختيار جمهور مستهدف أضيق. على سبيل المثال ، عند طلب وضع لافتة ، تزود منصة الموقع المعلن بمعلومات حول العمر والجنس ومكان الإقامة وهوايات جميع زوار الموقع المسجلين. وبالتالي ، يظهر الشعار المطلوب فقط للمستخدمين الذين تم تصميم هذا المنتج الإعلاني لهم. يتم إنفاق ميزانية الحملة الإعلانية بشكل أكثر اقتصادية وكفاءة.
يجب أيضًا مراعاة نشاط المستخدمين العاديين. كلما شاهد الزائر نفسه في كثير من الأحيان نفس المنتج الإعلاني ، زاد خصم الأموال من المعلنين ، لكن العميل لا يحصل على المزيد من العملاء من هذا. لذلك ، فإن الحساب الكفء لمؤشرات التكلفة لكل ألف ظهور ونسبة النقر إلى الظهور ، جنبًا إلى جنب مع التحليل العميق للمعلومات المقدمة من خلال منصة الإعلانات هذه ، يجب أن يجلب النتيجة المرجوة إلى العميل.
شيء آخر يجب مراعاته في بداية حملة إعلانية. يمكن السداد إما عن طريق تكلفة الألف ظهور أو نسبة النقر إلى الظهور. بمعنى آخر ، يجب أن يفهم العميل جوهر إعلان البانر وفقًا لوحدة CPM - أن هذه ليست دفعة لنقرات المستخدم ، ولكن فقطلعرض منتج ترويجي
تلخيص
عندما يُسأل عن تكلفة الألف ظهور ، يمكن للمرء أن يجيب أن هذه المعلمة هي من أهم العوامل عند تحليل فعالية الإعلان ، كما يتم أخذها في الاعتبار عند حساب ميزانية الحملة الإعلانية. يتم أيضًا أخذ عدد جهات الاتصال المتوقعة للمستهلك المحتمل بمعلومات إعلانية وتكلفة وضع لافتة على عدة مواقع ذات تركيز موضوعي مماثل في الاعتبار. مع الأخذ في الاعتبار هذه المعلمات ، يمكنك حساب فعالية منصة إعلانية معينة وإتقان ميزانية الإعلان بنجاح.